مزايا ومساوئ التداول الآلى

مزايا ومساوئ التداول الآلى

متابعة : حسن محفوظ

مع التطور التكنولوجى وتطويعها لخلق أساليب جديدة للتداول استطاع المتداولين والمستثمرين تحويل قواعد الدخول والخروج وإدارة الأموال إلى نظم تداول آلية، بمعنى أن يتم السماح للكمبيوتر بتنفيذ ومراقبة الصفقات، من أحد أكبر عوامل الجذب في التشغيل الآلى للاستراتيجية هو أنه يمكن تجنب تدخل العاطفة في تداول الفوركس حيث يتم وضع الصفقات تلقائيًا بمجرد استيفاء معايير معينة.

تسمح أنظمة التداول الآلية أو التداول الخوارزمى أو التداول الميكانيكى للمتداولين بوضع قواعد محددة للدخول والخروج من التداول والتي يمكن تنفيذها تلقائيًا بمجرد الانتهاء من برمجتها عبر الكمبيوتر، يمكن أن يستند التداول الآلى إلى استراتيجيات بسيطة أو أكثر تعقيدًا.

يتيح التداول الآلى للمستثمرين الأفراد فرصة تنفيذ إدارة مثالية للمخاطر من أجل عدم تحقيق نتائج سلبية، كما يمنحهم الفرصة للتنافس مع صناديق الكميات المؤسسة الكبيرة واستخدام سلوكيات معينة يمكن التنبؤ بها بسبب القيود التنظيمية والرأسمالية.

مزايا التداول الآلى

1 .تجنب تدخل العواطف.

استخدام أنظمة التداول الآلييُجنب من تدخل العواطف طوال عملية التداول، من خلال الحفاظ على العواطف والسيطرة عليها يكون لدى المتداولين وقت للبقاء في الخطة، حيث أن الأوامر التجارية يتم تنفيذها تلقائيًا بمجرد استيفاء القواعد التجارية.

2 .الالتزام والحفاظ على الانضباط

عادة ما يتم فقدان الانضباط بسبب عوامل عاطفية مثل الخوف من التعرض للخسارة أو الرغبة في تحقيق ربح أكبر من التجارة، يساعد التداول الآلى على ضمان إدارة الانضباط لأنه سيتم اتباع خطة التداول بشكل جيد.

3 .التماسك في التداول.

من أحد أكبر التحديات في التداول هو تخطيط التجارة والتداول بالخطة، حتى لو كان من الممكن أن تكون خطة التداول مربحة، حيث أن أغلبية المتداولين الذين يتجاهلون القواعد يغيرون أي توقعات يتوقعها النظام، لا يوجد شيء اسمه خطة تداول تفوز بنسبة 100%، فالخسائر جزء من اللعبة، لكن يمكن أن يكون الفشل صدمة نفسية فالمتداول الذى لدية 2 أو 3 صفقات خاسرة على التوالي قد يقرر تخطى الصفقة التالية، إذا كانت هذه التجارة التالية رابحة، فقد يقوم المتداول بالفعل بتدمير أي توقعات كانت لدى النظام، تسمح أنظمة التداول الآلي بتحقيق الاتساق من خلال التداول عبر الخطة.

4 .تحسين سرعة ادخال الطلب.

يتم الرد على الفور من خلال أجهزة الكمبيوتر للمساعدة في تغيير ظروف السوق، عندما يتم استيفاء معايير التداول قد يؤدى الدخول أو الخروج من صفقة تداول عدة ثوان سابقًا إلى احداث فرق كبير في نتائج التجارة.

5 .تنويع التجارة.

تسمح أنظمة التداول الآلى بتداول حسابات متعددة أو تقنيات متعددة في وقت واحد، هذا من المحتمل أن ينقل المخاطر على العديد من الأجهزة على الرغم من أنه يبتعد عن صفقات البيع، الكمبيوتر قادر على التحقق من إمكانات التداول عبر مجموعة من الأسواق وإنتاج الطلبات ومراقبة الصفقات.

مساوئ التداول الآلى

1 .التعذر في الاتصال بالإنترنت أو وجود تناقض بين التجارة النظرية ومكون النظام الأساسى الذى يحول هذه التجارة إلى تجارة حقيقية، وهذا يمكن أو يؤدى بسهولة إلى تسجيل خسائر كبيرة.

2 .على الرغم من أن أنظمة التداول تلقائية إلا أنه لا يمكن استبعاد عنصر المراقبة تمامًا، وذلك لأنه يوجد خطر من الإخفاقات الميكانيكية وفقدان الاتصال وقطع التيار الكهربائى وتعطل الكمبيوتر وما إلى ذلك، وبسبب هذه الأخطار يمكن أن تكون الطلبات مفقودة أو مكررة.

3 .عندما يسعى المتداولون لتحقيق أقصى استفادة من الاستراتيجية فإن خطط التداول المنتجة لا يمكن الاعتماد عليها في التداول المباشر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock