تعرف على رينيه فايلر مدرب الاهلى الجديد

تعرف على رينيه فايلر مدرب الاهلى الجديد
 
محمد الحسينى
 
أعلن مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، تعيين السويسري رينيه فايلر مديرًا فنيًا للفريق الأول، ليخلف الأوروجواياني مارتن لاسارتي، الذي رحل عن قيادة الفريق الشهر الجاري، وذالك بعد التوصل لاتفاق رسمي حول كافة التفاصيل التعاقدية والمادية مع المدرب السويسرى.
 
وأكد مسئولو الأهلى أن اختيار فايلر جاء بعد سلسلة من الجلسات عقدها الوفد الأهلاوي مع عدد من المدربين الأوربيين، حيث كان الوفد المكون من خالد مرتجي عضو مجلس الأهلي، وأمير توفيق مدير التعاقدات، قد اجرى زيارة لـ 3 بلدان أوروبية، بدأت بألمانيا التي شهدت التفاوض مع المدرب روجر شميت ومدرب أخر، ثم توجه وفد الأهلي لفرنسا وعقد أكثر من 10 جلسات مع مدربين أوروبيين، قبل أن يقوم أحد وكلاء اللاعبين بترشيح السويسري رينيه فايلر ليتوجه الوفد لسويسرا لإتمام التعاقد معه.
 
 
وقال الأهلي في بيان رسمي إن لجنة التخطيط اختارت فايلر بعد دراسة 30 سيرة ذاتية لمدربين أجانب، ثم تم تقليص القائمة إلى 5 مرشحين فقط، وأشار البيان إلى أن المدرب السويسري يتسم بأنه صاحب بصمة فنية مع الفرق التى تولى مسئوليتها، ويملك مقومات شخصية قوية، ويميل للاستقرار وصاحب طموح متجدد، مما يجعله قادرا على تحقيق آمال الأهلى وجماهيره على الصعيدين المحلي والقاري.
 
 
ويعتبر رينيه فايلر المدرب السويسري الأول في تاريخ النادي الأهلي، وكانت مسيرة كالاتى
 
 
بدأ فايلر مسيرته في عالم كرة القدم كلاعب في صفوف نادي ونترسور السويسري في موسم 1990/1991 قبل أن ينتقل بعدها إلى أوروا السويسري في موسم 1993/1994.
 
وانتقل فايلر إلى نادي سيرفيتي السويسري في عام 1994 والذي انتقل منه إلى أهم تجاربه كلاعب مع نادي زيوريخ حيث خاض مع الأخير موسمين فقط قبل أن ينهي مسيرته في النادي الذي بدأ فيه في موسم 2001/2002.
 
اما مسيرته التدريبية ..
 
لم ينتظر رينيه فايلر كثيرًا لشغال المناصب الإدارية والفنية في عالم التدريب، حيث تولى منصب مدير الكرة في نادي سانت جالين السويسري في يناير 2005، قبل أن يتولى المشرف ومدير تصريف الأعمال في النادي ذاته بعدها بـ 4 أشهر فقط.
 
واصل رينيه مسيرته في نادي سانت جالين حيث تولى منصب المدير الفني للمرة الأولى في مسيرته عام 2006 مع فريق الشباب تحت 21 سنة للنادي.
 
وانتقل رينيه لتولي منصب المدير الفني لفريق الناشئين تحت 16 سنة لنادي زيوريخ في عام 2008، لينتقل في العام التالي لتولي منصب المدرب لفريق أول للمرة الأولى مع نادي سشافهوسين السويسري، حيث خاض معه 55 مباراة فاز في 18 لقاء وخسر 24 آخرين كما تعادل في 13 آخرين.
 
في يوليو 2011 تولى رينيه فايلر المهمة التدريبية الأبرز في مسيرته والتي كانت مع فريق أوروا، حيث خاض معه 119 مباراة على مدار 3 سنوات نجح خلالهم من تحقيق الفوز في 65 مباراة وتعادل في 19 وخسر 35.
 
وخرج فايلر للمرة الأولى من سويسرا في عام 2014 وذلك من أجل تولي نادي نوريمبيرج الألماني حيث خاض معه 60 مباراة فاز معه في 30 مباراة وتعادل في 13 آخرين وخسر في 17.
 
في آخر عامين، قاد رينيه فايلر فريقي أندرلخت البلجيكي ولوزيرن السويسري، حيث خاض مع الأول 66 مباراة فاز في 36 منهم وتعادل في 16 وخسر 14، فيما خاض مع الثاني 26 مباراة فاز في 11 منهم وتعادل في مباراة وخسر 14.
 
أهم إنجازاته:
 
حصل مع اندرلخت على الدوري البلجيكي في موسم 2016/2017 وهو لقب الدوري الوحيد الذي حصل عليه اندرلخت خلال اخر 5 سنوات.
 
حصل مع اندرلخت علي كأس السوبر البلجيكي 2017
 
تأهل مع اندرلخت الي دور الثمانية في الدوري الأوروبي 16-17
 
نجح في الصعود مع فريق أوروا لدوري الدرجة الأولى السويسري في موسم 2012/2013.
 
حصل مع نورمبيرج الألماني على المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية الألماني وكان صاحب ثاني اقوي خط هجوم في الدوري برصيد ٦٨ هدفًا وتأهل للمباراة الفاصلة إلا أنه خسرها أمام آينتراخت فرانكفورت.
 
حقق نتائج مميزة مع اندرلخت في الدوري الأوروبي ابرزها الفوز علي سلافيا براج 3-0 في الذهاب ونفس النتيجة في العوده و الفوز علي ماينز الألماني 6-1 و زينيت الروسي 2-0 و التعادل مع مانشستر يوناتد 1-1 في الذهاب و نفس النتيجة في العودة في دور الثمانية قبل الخروج بهدف في الوقت الإضافي
 
حقق نتائج مميزة مع أراو ابرزها الفوز علي زيورخ 5-1 وجراسهوبرز 4-0 ولوزيرن 4-2
 
حقق نتائج مميزة مع نورنبرج ابرزها الفوز علي يونيون برلين 6-2 ولايبزج 3-1 ودوسلدورف 5-1 وسانت باولي 4-0
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock