المعلم حسن شحاتة فى سطور

محمد الحسينى

 

 

بدأ حسن شحاتة ممارسة الكرة منذ كان في سن العاشرة وهو طالب في المدرسة الابتدائية بكفر الدوار، ثم في مدرسة صلاح سالم الثانوية التجارية، وانضم حسن شحاتة في طفولته لنادي كفر الدوار، أحد أندية الدرجة الثانية في ذلك الوقت، ثم عرض عليه محمد حسن حلمي مدير الفريق القومي الانضمام للزمالك وهو ما تم، ونجح شحاتة في أول مباراة له مع نادي الزمالك، في إحراز 3 أهداف ليفوز الزمالك 4-0، وأقيمت المباراة في نوفمبر 1966.
 
حصل حسن شحاتة على الدوري المصري مرة واحدة في موسم 1977–1978، وكأس مصر ثلاث مرات في مواسم 1974-1975، و1976-1977، و1978-1979، واحراز 77 هدفا في الدوري المصري، وخمسة أهداف في كأس مصر، وستة أهداف لنادي الزمالك في بطولات إفريقيا.
 

ولعب حسن شحاتة اولى مبارياتة الدولية، أمام منتخب ليبيا و كانت مبارة ودية وذالك فى عام 1969، وفازت بها مصر بهدف نظيف أحرزه حنفي هليل وصنعه شحاتة، ولعب حسن شحاتة مع منتخب مصر 70 مباراة دولية، وشارك في 4 بطولات أفريقية، واحرز لقب أفضل لاعب ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1974.
 
 
خاض حسن شحاتة تجربة الاحتراف وهو لاعب، وانضم لنادي كاظمة الكويتي،وذالك عندما توقفت المسابقة المحلية في مصر بعد اندلاع حرب يونيو 1967، وحقق عدة نجاحات في الكويت، منها حصوله على لقب أحسن لاعب في آسيا 1970، وبذلك يعد اللاعب الوحيد الذي حصل على لقب أفضل لاعب في قارة غير قارته الأصلية، كما جرى تجنيده بالقوات المسلحة الكويتية، وشارك مع المنتخب الكويتي في بطولة العالم العسكرية ببانكوك في تايلاند، كما شارك مع المنتخب القومي الكويتي في البطولة الآسيوية.
 
بعد ان اعتزل شحاتة لعب الكرة سنة 1983، اتجة مباشرة الى التدريب، وكانت البداية مع ناشئي الزمالك، نادي الوصل الإماراتي في عام 1986، ثم المريخ المصري والشرطة العماني والاتحاد السكندري، ثم يحقق انجازا كبيرا بعد قيادة ثلاثة أندية مصرية (هي أندية المنيا والشرقية ومنتخب السويس) للصعود للدوري الممتاز من الدرجة الأدنى في الفترة ما بين 1996 وإلى 2000
 
ثم قاد حسن شحاتة منتخب مصر للشباب للفوز بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 المقامة ببوركينا فاسو وهو ما أهل المنتخب للمشاركة في كأس العالم للشباب المقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ونجح في الصعود إلى دور الستة عشر، ليتعرض لخسارة على يد المنتخب الأرجنتيني في الوقت الإضافي بعد تعادل 1-1 في وقت المباراة الأصلي.
 
في 28 أكتوبر 2004 تم تعيين شحاتة مديرا فنيا مؤقتا للمنتخب خلفًا لتراديلي، ليحقق المعلم انجازا كبيرا، باحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية، في أعوام 2006 و2008 و2010، و يصبح المنتخب المصريُّ هوالوحيد الذي استطاع إحراز 3 بطولات متتالية، كما صعد بالمنتخب المصري إلى المركز التاسع في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وهو ثاني أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا.
 
 
وحصل شحاتة على جائزة الكاف لأفضل مدرب في إفريقيا لعام 2008. وصنف كأفضل مدرب في أفريقيا عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وجرى اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين في تاريخ القارة الأفريقية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock